الخطة المناسبة لبرشلونة الموسم المقبل

انهيت منذ قليل الشوط الأول من مباراة برشلونة وبوكا جونيورز ضمن نهائي كأس غامبرز. 
لست من المشجعين الذين ينتقدون المدرب دائماً وابداً , ولكني لا افهم ابداً لماذا يعتمد فالفيردي على "الإختراع والفلسفة" منذ بداية الموسم التحضيري لحد الآن. 
اليوم شاهدنا مالكوم يلعب كجناح أيسر رغم أن مركزه الأصلي على الجناح الأيمن , وشاهدنا كوتينيو يلعب على اليمين في مركز لم يعتد عليه ابداً وهو اختصاصي الجبهة اليسرى. حتى وضع ميسي في مركز الجناح الأيمن غريب , لأن اللاعب لم يعد يلعب في هذا المركز منذ سنين. 

فالفيردي يفكر ويفكر .. لكي يجد الخطة المناسبة .. ولا أدري لماذا يتجاهل خطة 4-2-3-1 
الخطة التي فاز بها مع بلباو على برشلونة انريكي برباعية نظيفة , الخطة التي يلعب بها دائماً بالفرق التي دربها سابقاً , والخطة المناسبة للأسماء الموجودة في برشلونة حالياً. 
دعونا نبدأ النقاش والتحليل : 
شتيغن 
ألبا - اومتيتي - بيكي - روبيرتو (سيميدو) 
بويكتس - راكيتيش 
كوتينيو - ميسي - ديمبيلي
سواريز 

على الجهة اليمنى : لديك ديمبيلي كجناح تقليدي قادر على فتح الملعب وشغل المدافعين وإعطاء المساحة لميسي مع مساهمة من روبيرتو او سيميدو على تلك الجبهة. 
على الجهة اليسرى: يلعب كوتينيو كـ جناح مقلوب (جناح يدخل إلى منتصف الملعب) ليشكل ثنائية مع ميسي ويفسح المجال للفيراري البا لكي ينطلق ويستلم التمريرة المعتادة من ميسي. 
في المنتصف : يلعب ميسي كلاعب حر رقم 10 خلف سواريز الذي يميل إلى اليسار لكي يفسح المجال لميسي ويعطيه المساحة للتسجيل. 
أما على الجانب الدفاعي .. فقد عانى برشلونة كثيراً منذ سنين بسبب المرتدات , ووجود راكي كلاعب إرتكاز إلى جانب بوسكيتس سيعطي الوسط قوة وصلابة دفاعية وسيحرم الفريق الخصم من استغلال المساحات التي يتركها البا وروبيرتو عند انطلاقهما. 

هناك الكثير ممن ينادون بخطة 4-3-3 , خطة برشلونة الدريم تيم والخطة التي سحق بها برشلونة على مدار 4 سنين مع بيب غوارديولا اعتى الخصوم واقواهم.
ولكن هذه الخطة لا تناسب ابداً نوعية اللاعبين الموجودة في برشلونة .. فـ في الخط الوسط تحتاج إلى لاعب رقم 6 بمواصفات تشافي لضبط الإيقاع والتحكم برتم المباراة وللأسف برشلونة لا يملك في تشكيلته الحالية هكذا لاعب. 
وتحتاج إلى لاعب في مركز 8 بمواصفات انيستا , الكل يتحدث عن كوتينيو , ولكن كوتينيو لن يتالق في مركز 8 وفي مكان بعيد عن المرمى, كوتينيو يجب ان يلعب قريب للمرمى, كوتينيو يحبذ استلام الكرة في الثلث الأخيرة وليس العودة لمنتصف الملعب وفكفكة دفاع الخصم المؤلف من 10 لاعبين, عندما تقوم بوضع كوتينيو كلاعب خط وسط في مركز 8 فإنك تثقل اللاعب بالمهام الدفاعية وصناعة اللعب من الخلف وبالتالي فأنك تحد من خطورته الهجومية. 
ناهيك طبعاً عن ان خطة 4-3-3 تحتاج إلى مجهود جبار من بوسكيتس للتغطية على المهاجمين عند خسارة الكرة , وعدم لعب ميسي في مركزه القديم كلاعب جناح وعدم وجود لاعب مركزه الأصلي جناح أيسر, صحيح ان مالكوم وديمبيلي يستطيعون اخد هذا الدور ولكن الجناح الأيسر في النهاية ليس مركزهم الأصلي. 

كذلك خطة 4-4-2 , فالخطة دفاعية بامتياز , تحد من قدرات برشلونة الهجومية , صحيح أنها تقوي المنظومة الدفاعية ولكنها تجعل الهجوم عشوائي غير قادر على صناعة المثلثات المعتادة واختراق دفاعات الخصم. 

استغرب كثيراً من فالفيردي رفضه اللعب بطريقة 4-2-3-1 .. فـ برأيي الشخصي هذه الخطة مناسبة جداً للفريق. 


كاتب المقال : فارس حسين - المانيا 

تويتر 
فيسبوك 

15-08-2018 1315
تعليقات
اترك تعليقك